Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!
دليل الحج و العمرة

دليل المعتمرين3: ارشادات مهمة للمعتمر في المدينة المنورة

دليل المعتمر من اعداد المرافق محمد العربي العرفاوي :

عزيزي المعتمر عند وصولك لمدينة رسول الله صلى الله عليه و سلم عليك الاتي :

لا تغفل عن زيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم بعد تحية المسجد فهي من أداب زيارة الحرم المدني و لا تتردد على قبر ه كل يوم . عند الوقوف على قبر نبينا الأكرم قم بالسلام دون رفع يدك وبصوت خافت جدا و لا تنسى السلام على سيدنا ابو بكر و سيدنا عمر فهم في نفس حجرة الرسول و يمكنك السلام بأبسط العبارات ان كنت لا تحفظ  فلقد كان ابن سيدنا عمر عبد الله عند عودته الى المدينة يتوجه مباشرة الى قبر الرسول و يقول السلام عليك يا رسول الله ثم يزيد خطوة الى الامام و يقول السلام عليك يا صديق رسول الله ثم يخطو خطوة اخرى و يقول السلام عليك يا ابتي.

كذلك عليك الاجتهاد للصلاة في الروضة الشريفة فهي روضة من رياض الجنة وان لم يتسنى لك ذلك لشدة الزحام لا تيأس و قم بالمحاولة العديد من المرات ,من أفضل الاوقات لزيارة قبر الرسول و الصلاة في الروضة بالنسبة الرجال بعد منتصف الليل و عند غلق جل الابواب و تستطيع الدخول من باب السلام فهو لا يغلق ابدا و الخروج من باب البقيع مباشرة بعد السلام .

أما النساء فأوقات الزيارة و الصلاة تكون صعبة قليل لأن الدخول و الخروج يكون من باب رقم 25 و رقم 29 و الاوقات محددة 

الفترة الأولى: من وقت الإشراق صباحاً إلى قبل صلاة الظهر.
الفترة الثانية: من بعد صلاة الظهر إلى قرب صلاة العصر. 
الفترة الثالثة: من بعد صلاة العشاء حتى الساعة الثانية عشرة مساءً. وفي رمضان تكون الفترة الثالثة من الثانية عشرة مساءً إلى الثالثة صباحاً ما عدا العشر الأواخر من رمضان فلا توجد فترة ثالثة.

وعلى النساء الحرص على عدم رفع اصواتهن والتزام الهدوء و عدم السير في الاتجاهات المعاكسة و عدم ادخال ادباشهن.

احرص اخي المعتمر على زيارة البقيع مقبرة المدينة بعد صلاة الصبح او صلاة العصر ففيها دفن اكثر من عشرة ألاف صحابي و جل زوجات الرسول و ذو النورين سيدنا عثمان الخ و يستطيع كذلك رئيس المجموعة المجتهد ان يدلكم الى القبور و اصحابها طبعا ان كان على معرفة . ملاحظة زيارة البقيع تقتصر على الرجال فقط اما النساء فيستطعن مشاهدة المقبرة من خلال مكان معين في السور.

كذلك من الاماكن القريبة للزيارة أين تمت مبايعة سيدنا ابو بكر للخلافة في سقيفة بني ساعدة .

يوم المزارات عليك ان تتهيأ باكرا و لا تترك بقية المعتمرين ينتظرونك .. توضأ قبل خروج لأنك ستذهب للصلاة في مسجد قباء  لقوله صلى الله عليه وسلم من توضأ فأحسن الوضوء ثم جاء مسجد قباء فركع فيه ركعتين أو أكثر كان له أجر عمرة. صححه الألباني

تجنب في بقية المزارات الانغماس في التسوق و الالتهاء عن الاماكن المقدسة و عظمتها في تاريخ الاسلام و تذكر دوما ان كل مكان تتخطاه كان يعيش فيه او مر به رسول الله صلى الله عليه و سلم و صحابته رضوان الله عليهم وعليك احترام تلك الاماكن بعدم تلويثها و المحافظة عليها.

للتسوق وشراء الهدايا ينبغي عليك اغتنام تواجدك في المدينة لأن في مكة لن تتسنى لك فرصة التبظع لبعد الاسواق من ناحية و لعظمة الصلاة في الحرم المكي .. يوجد سيارات خاصة تقوم بنقل المعتمرين بالمجان الى الاسواق المول و أخرى للعودة بهم بعد التسوق فالأسواق البعيدة تكون ألطف ثمنا من الاسواق المحاذية للحرم وبإمكان رئيس المجموعة المجتهد أن ينظم رحلة تسوق بحافلة كبيرة لعدة أسواق أذكر منها “مول الفارات” من أكبر الأسواق “مزايا مول” … وأجعل أول شي تقتنيه هو لباس احرامك  فبقيمة 25 دينار أي 50 ريال تستطيع شراء لباس من النوع الجيد.

قبل يوم من مغادرة المدينة المنورة لأداء مناسك العمرة قم بزيارة الرسول الكريم آملا أن تعاود زيارته في الأعوام المقبلة ثم رتب حقائبك و تأهب للسفر.

يوم السفر أجل لباس الاحرام بك و دوائك  في حقيبة معك .عادة تكون المغادرة بعد صلاة الظهر ولتسهيل امورك و تجنب زحام المصاعد عند انزال حقائبك لتزامن رجوع المصلين من الحرم قم بإنزال حقائبك كلها (طبعا انت مخول لجلب حقيبتين فقط  ميزان كل واحدة 23 كلغ ) قبل التوجه لصلاة الظهر و اتركها مع بقية الحقائب في بهو الفندق وعندك رجوعك عقب الصلاة قم تغير ثيابك و البس لباس الاحرام وغادر غرفتك وانتظر تعليمات رئيس المجموعة ليدلك على الحافلة وكالعادة قبل الصعود على متنها تثبت من شحن امتعتك وهنا يكون الشحن في شاحنة خفيفة و لا تتعجب و لا تتمنع لان الحافة تصبح عاجزة عن حمل كل حقائب المعتمرين.

ملاحظة عليك تسليم مفتاح غرفتك لرئيس المجموعة فبل المغادرة و كل مفتاح ضائع يدفع ثمنه وان تمنعت سوف لن يتسلم المرافق جوازاتكم و هكذا تقوم بتعطيل نفسك و غيرك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: